عقد بقيام مقاول باعمال بناء

عقد بقيام مقاول باعمال البناء

انه فى يوم …………. الموافق …………. تم تحرير هذا العقد بين كل من:

1) السيد / …………. الجنسية …………. مقيم …………. قسم …………. محافظة …………. يحمل بطاقة عائلية رقم …………. سجل مدنى …………. ” (طرف اول)

2) السيد / …………. الجنسية …………. مقيم برقم …………. قسم …………. محافظة …………. يحمل بطاقة عائلية رقم …………. سجل مدنى …………. (طرف ثانى )

يقر الطرفان باهليتهما للتعاقد و اتفاقهما على ما يلى :-

“البند الاول”

يلتزم الطرف الثانى باقامة عمارة سكنية للطرف الاول وفقا للرسومات الهندسية المقدمة له من الاخير و للمواصفات و الشروط التى تضمنتها القائمة الملحقة بهذا العقد و التى تعتبر جزءا مكملا له , و ينصرف العمل لكل ما يتطلبه البناء من حفر و خرسانة و بناء حتى اعمال المحارة .

“البند الثانى”

تتكون العمارة سالفة البيان من …………. طابق يستغل الارضى منها كجراج يعلوه الطابق الاول مشتملا على …………. شقة , ثم تتكرر الطوابق مماثلة للطابق الاول .

“البند الثالث”

يقر الطرف الاول بانه خصص قطعة الارض المملوكة له و البالغ مساحتها ………….مترا مربعا , و الكائنة بشارع …………. قسم …………. محافظة …………. لاقامة العمارة , و قد تم عمل …………. جسات بمعرفة المهندس المعمارى …………. فتبين صلاحيتها لاقامة هذا البناء , و ذلك وفقا للتقرير الهندسى المقدمة صورته للطرف الثانى . و مع ذلك يتعين على الاخير معاينة الارض و اخطار الطرف الاول فورا عند اجراء اعمال الحفر للوصول الى العمق المقرر للاساسات , عن اى عيب يظهر له متعلقا بالارض مع بيان وسائل معالجته على ان يتم الاخطار كتابة .

“البند الرابع”

يلتزم الطرف الثانى بدراسة التصميم و الرسومات الهندسية المقدمة له صورتها و الموقعة عليها من الطرفين على الا يبدأ فى الاعمال التنفيذية الا بعد تحققه من موافقتها لكافة الاصول الفنية التى يتمكن معها من تكملة الاعمال وفقا لها , و لا يجوز له ابداء اية اعتراضات عليها أو طلب تعديلها بعد البدء فى التنفيذ ما لم يوافق الطرف الاول على ذلك كتابة .

“البند الخامس”

لا يجوز للطرف الثانى بعد بدء التنفيذ أن يرجع توقفه عن العمل او تاخره فيه الى عيب فى التصميم و الا كان مسئولا عن التوقف او التاخير وفقا للبنود التالية دون اعتداد بهذا الادعاء “البند السادس”

يتعهد الطرف الثانى باستخراج ترخيص البناء و اشغال الطريق و قد وكله الطرف الاول فى ذلك .

“البند السابع”

تم الاتفاق على ان يقدم الطرف الاول كافة المواد اللازمة لاعمال البناء بما يتناسب مع ما تضمنته قائمة الشروط و المواصفات المرفقة من حيث النوع و الكمية .

“البند الثامن”

فى حالة تقديم الطرف الاول لمواد تختلف فى نوعها عما هو وارد بالقائمة سالفة البيان , يكون للطرف الثانى ان يطلب من الطرف الاول اذنا كتابيا باستعمال هذا النوع بشرط ان يكون مستوفيا لكافة العناصر مما لا ينال من سلامة المبنى و الا كان للطرف الثانى التوقف عن العمل و اخطار الطرف الاول باسباب ذلك .

“البند التاسع”

يلتزم الطرف الاول بان يدفع للطرف الثانى مبلغ …………. فقط ………….جنيها عن كل يوم يتوقف فيه العمل بسبب تقديم الاول مواد غير صالحة للبناء , فان استمر التوقف لمدة ثلاثة ايام متصلة يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة الى تنبيه او انذار او اى اجراء اخر , و فى هذه الحالة يلتزم الطرف الاول بدفع تعويض اتفاقى للطرف الثانى قدره …………. فقط …………. يتمثل فيما فاته من كسب بسبب عدم اتمام العمل .

“البند العاشر”

اذا تبين عدم احقية الطرف الثانى فى توقفه عن اعمال البناء بان كانت المواد سليمة و صالحة للاستعمال , التزم بدفع تعويض للطرف الاول قدره …………. فقط …………. جنيها عن كل يوم توقف فيه العمل , فضلا عن حق الاخير فى استصدار اذن من القضاء فى الاستمرار فى الاعمال بمعرفة مقاول اخر على ان يتحمل الطرف الثانى فرق الاجر ان وجد “البند الحادى عشر”

فى حالة استمرار الطرف الثانى فى تنفيذ التزامه , يتعهد بان يكون ذلك باشرافه الشخصى , و لا يجوز له ان يعهد باعمال الخرسانة المسلحة و البناء الى غيره من مقاولى الباطن لاى سبب من الاسباب .

“البند الثانى عشر”

تناط المسئولية المدنية و الجنائية المتعلقة بحراسة البناء و الاشياء بالطرف الثانى منذ استلامه للارض و حتى تسليم البناء .

“البند الثالث عشر”

اذا ثبت للطرف الاول اثناء سير العمل ان الطرف الثانى يقوم به على وجه معيب او مناف لما تضمنه العقد او القائمة الملحقة به , جاز له انذاره بأن يعدل عن طريقة التنفيذ فورا , و الا كان له طلب فسخ العقد أو استئذان المحكمة – فى غير حالات الاستعجال – فى ان يعهد بالعمل الى مقاول اخر على ان يتحمل الطرف الثانى بفرق الاجر ان وجد .

“البند الرابع عشر”

يتحمل الطرف الثانى وحده كافة نفقات الاعمال المعيبة سواء ما تم منها قبل الانذار أو بعده , و سواء قام هو باصلاحها أو عهد بها الى مقاول اخر كما يلتزم بنفقات الترميم التى يتطلبها ذلك .

“البند الخامس عشر”

اذا تبين للطرف الاول استحالة اصلاح العيب , جاز له طلب الفسخ و التعويض .

“البند السادس عشر”

يلتزم الطرف الاول بتعيين مهندس معمارى يتحمل اجره للاشراف على جميع الاعمال التنفيذية و مراقبتها , و له الاعتراض على اى منها و يعتبر نائبا عن الطرف الاول فى ذلك  و فى حالة اعتراضه يتعين عدم تنفيذ او اتمام العمل الذى اعترضه عليه , و لا يخل هذا التعيين بالمسئولية الكاملة للطرف الثانى قبل الطرف الاول

“البند السابع عشر”

يلتزم الطرف الثانى بالتامين عن الاضرار التى قد تسبب اعمال البناء فى احداثها و كذلك عن مسئوليته قبل الطرف الاول عن تهدم البناء او تصدعه . كما يلتزم بالتأمين لدى هيئة التأمينات الأجتماعية عن عماله فور إخطار الطرف الأول لهذه الهيئة بالمقاولة .

“البند الثامن عشر”

يلتزم الطرف الثانى بتسليم العمارة على المحارة خلال …………. شهرا من تاريخ توقيعه على محضر استلامه الارض , على الا يتجاوز ذلك عشرة ايام من تاريخ صدور رخصة البناء .

“البند التاسع عشر”

يلتزم الطرف الاول بتسليم الطرف الثانى الارض المعدة لاقامة البناء خلال عشرة ايام من صدور ترخيص البناء على ان يخطره الاخير به فور صدوره , و الا التزم الطرف الاول بدفع مبلغ …………. فقط …………. للطرف الثانى عن كل يوم تاخير . فان صدر الترخيص و تراخى الطرف الثانى فى اخطار الطرف الاول بصدوره , التزم بان يدفع للطرف الاول مبلغ …………. فقط …………. عن كل يوم تالى لليوم العاشر من صدور الترخيص .

“البند العشرون” يلتزم الطرف الاول باتمام اعمال النجارة خلال …………. من تاريخ اخطار الطرف الثانى له باعداد المبنى لاعمال المحارة , و تضاف مدة التأخير إلى المدة المحددة للتسليم .

“البند الواحد و العشرون”

اذا أخل الطرف الثانى بالتزامه المبين بالبند الثامن عشر , التزم بدفع مبلغ …………. فقط ………….جنيها عن كل يوم تأخير على أن يخصم هذا التعويض عند تصفية الحساب , فإن أصبحت المدة الباقية من المدة المحددة للتسليم غير كافية لانجاز العمل وفقا لطبيعته و امكانياته و ظروف الطرف الثانى , كان للطرف الاول طلب الفسخ دون انتظار حلول الاجل المشار إليه , و ذلك دون اخلال بما تضمنه البند العشرون .

“البند الثانى و العشرون”

لا يكون للطرف الثانى فى حالة الحكم بفسخ عقد المقاولة الرجوع على الطرف الاول فيما يتعلق بما قام به من اعمال وفقا للاجور الواردة بهذا العقد و انما للطرف الاول دفع اقل القيمتين التاليتين : ما اثرى به مقدرا بوقت القيام بالاعمال أو ما افتقر به الطرف الثانى مقدرة وقت الحكم .

“البند الثالث و العشرون”

يضمن الطرف الثانى ما يحدث خلال عشر سنوات من تهدم كلى او جزئى أو ما يظهر من عيب فى البناء و لو كان ذلك راجعا الى عيب فى الارض ذاتها , و يبدأ هذا الضمان من وقت تسلم البناء تسلما فعليا او حكميا .

“البند الرابع و العشرون”

يلتزم الطرف الاول بتسلم البناء فور الانتهاء من اعمال المحارة فان امتنع بالرغم من انذاره على يد محضر , و لم يكن هناك مبرر للامتناع اعتبر انه تسلمه حكما اعتبارا من اليوم المحدد بالانذار دون حاجة الى طلب تعيين حارس عليه .

“البند الخامس و العشرون”

يلتزم الطرف الثانى بتنفيذ الاعمال المحددة بهذا العقد , وفقا لم تم الاتفاق عليه و بالمواصفات التى تضمنتها القائمة المرفقة لقاء اجر اجمالى و جزافى قدره …………. فقط …………. جنيها يدفع على النحو التالى :-

أولا : دفعة مقدمة قدرها …………. فقط …………. جنيها تدفع فور التوقيع على هذا العقد . ثانيا : مبلغ …………. فقط …………. جنيها بعد صب سقف كل طابق .

ثالثا : مبلغ …………. فقط …………. جنيها عند الانتهاء من نصف اعمال المحارة مقدرة ب …………. طابق .

رابعا : المبلغ الباقى عند التسليم .

“البند السادس و العشرون”

يعتبر التقدير الذى تضمنه البند السابق نهائيا , و لا يجوز للطرف الثانى المطالبة بزيادته و لو كان ذلك راجعا لارتفاع اجور العمال أو لغيره من الاسباب , كما لا يجوز للطرف الاول المطالبة بتخفيضه اذا ما تبين ان الاجور الفعلية تقل بكثير

“البند السابع و العشرون”

اذا اخل الطرف الاول بتنفيذ التزامه فيما يتعلق بالوفاء بالاجر على نحو ما تقدم رغم قيام الطرف الثانى بالتنفيذ وفقا لما تم الاتفاق عليه , كان للاخير استصدار حكم بالزامه به مع التعويض فضلا عن الفوائد القانونية من وقت رفع الدعوى . فان كانت الاعمال قد تمت كان له حبسها حتى يستوفى حقه كاملا .

“البند الثامن و العشرون”

تم الاتفاق على تاجيل الوفاء بمبلغ …………. فقط …………. الى ما بعد التسليم بستة اشهر و يكون للطرف الثانى بموجب هذا حق امتياز على العقار محل هذا العقد ضمانا له ,. و له الحق فى اتخاذ اجراءات قيده . و يلتزم الطرف الثانى بمحو هذا القيد فور الوفاء له بهذا المبلغ .

“البند التاسع و العشرون”

تختص محاكم ………….بنظر المنازعات الناشئة عن هذا العقد . و يعتبر عنوان كل طرف المبين به موطنا مختارا له فى هذا الصدد .

” البند الثلاثون”

حرر هذا العقد من نسختين . لكل طرف نسخة .

” الطرف الاول “                                                              ” الطرف الثانى ”

………………                                                                     ………………

Menu عن الاستاذ اشرف عادل المحامىرسالة الموقعرسالة المحاماهتعريفات قانونية لأكثر من 50 عقد في القانونإمتداد عقد إيجار محدد المدةحقوق المحامين وواجباتهمدور المحامى امام القضاءعلاقات المحامي بالهيئات القضائيةروب المحاماهبرنامج الأجنده القانونية قانون العقوبات المصريقانون مكافحة الارهاباحكام نقض جنائياحكام شرعيةجدول المواريثاخلال بنظام تعاقدىجريمة التعرض لأنثىاحوال مدنيةآداب عامةارقام تليفونات وفاكسات هامةمكر محامى ودهاء قاضىدليل الهيئات الحكومية الهامةالاستشارات القانونية المجانيهاحكام عرفيةأحكام عسكريةصيغ العقوددفوع فى القانون المدنىالمواعيد في قانون الإجراءاتالمواعيد فى قانون المرافعاتاهم الدفوع الجنائيةطعون جنائية هامةزواج الأجانب فى مصرامن الدولةقانون العقوبات المصرىإجراءات رفع الجنح المباشرةطبيعة اوامر الاداء والطعن فيهاكيف تبنى مؤسسة قانونيةهل كل مدعى على حق ؟عناوين المحاكماهمية محضر الجلسةانتهاك حرمة الآداب والدينالاوامر العسكرية فى القانونتنظيم التجمهر والتظاهرتسجيل المكالمات وفقا للقانونجرائم الجلساتالحِرز وضوابطهخيانة الإئتمان على التوقيعضوابط مخالفات السياراتقرارات غرفة المشورةحجية احكام المجالس العسكريةقبض وحبس بدون وجه حقجرائم مواقعة الانثىشخصيات قانونيةأحكام نقض حديثة فى حق الملكية